سلوكيات الوافدين في سبيل تطفيش السعوديين




ستستمر الكتابة عن توطين الوظائف ما دام الكثير من شباب وشابات هذه البلاد لا يجدون صدى كافيا لتوظيفهم, وستستمر مقاومة توطين الوظائف ما دام بعض المسؤولين من الوافدين يشعرون بفقد وظائفهم تدريجيا بعد التحاق المواطنين بالشركات التي يعملون بها. ولا اعمم هنا سلوكيات بعض الوافدين الذين يضايقون المواطنين ليتركوا العمل ومن ثم يكتبون في ملفاتهم انهم غير جادين وغير مواطنين وغير ملتزمين, بل ويكتبون كل ما تحيط به قواميس العمل من سلوكيات مذمومة.

كلمني احد المواطنين الجادين الذي اعرفه شخصيا مدى حبه والتزامه للشركة التي كان يعمل بها, حيث افادني بمضايقة مسئول من جنسية عربية له في العمل ونقله له من وظيفة في ادارة المحاسبة الى وظيفة في احدى مزارع الابقار ليقوم بمراقبة وملاحظة القائمين عليها علما بانه كان متميزا في المحاسبة التي كسب فنونها بالشهادة والخبرة. يقول عندما سألته عن قرار نقلي الى مكان لايناسب خبرتي ومؤهلاتي برر ذلك بحسن سلوكي وامانتي. الامانة والتميز في المحاسبة وحسن السلوك تؤهله لوظيفة مساعد مدير او مدير المحاسبة, ليس ملاحظ سلوكيات العاملين في مزرعة الابقار.

قرر هذا المواطن ترك هذه الشركة بعدما نفد صبره واستنفد كل السبل لثني المسئول العربي الوافد عن قرار نقله, وبعدما اشتكى الى المسئولين السعوديين في الشركة, الذين بشروه خيرا, لكنهم لم يفعلوا شيئا في هذا الشأن مما زاد احباطه والحقيقة انها ليست الحالة الاولى التي تصلني فيها معاناة الكثير من المواطنين مما يسببه لهم المسؤولون الوافدون الذين يرون خطر توطين الوظائف على مستقبلهم الوظيفي في المملكة التي اصبحت اكبر ورشة في العالم من حيث تدريب الوافدين.

ومن الطبيعي ان نجد مثل هذه الحالات التي يضايق فيها الوافدون المواطنين الذين يعملون في شركات سعودية او غيرها لان توظيفهم يتعارض مع مصالح الوافدين, لكن ليس من الطبيعي الا نحرك ساكنا بعدما سمعنا ورأينا مثل هذه التصرفات من قبل بعض المسؤولين الوافدين. لا املك هنا سوى توجيه نداء الى وزير العمل لكسب تعاون وتفهم الشركات السعودية لتوطين الوظائف العليا فيها حتى تتاح الفرصة لخريجي الجامعات من المواطنين للحصول على وظائف تناسب مؤهلاتهم, ناهيك عن دعم المسؤولين من المواطنين لتوطين الوظائف السفلى.

ان نجاح توطين الوظائف في جميع المستويات الوظيفية في الشركات مرتبط بتوطين الوظائف العليا التي تصبح دعما قويا لتوطين الوظائف في المستويات المتوسطة والدنيا. ونعلم بالمخلصين من رجال وسيدات الاعمال الحريصين على توطين الوظائف, لذا نأمل منهم توطين الوظائف العليا حتى تتكلل طموحاتهم الوطنية بالنجاح فيما يخص توطين الوظائف الدنيا والوسطى.

وفي الختام, اشير الى اهمية الاستثمار في الكفاءات الوطنية لان نتائجها مشجعة على المدى البعيد, فهي اكثر ولاء والتزاما وبحثا عن مستقبل واستقرار وظيفي. ويجب ان نزرع الثقة في نفوس الشباب والشابات عندما نؤيد بالفعل حقهم المشروع في العمل الذي يعد حقا لكل مواطن جاد وطموح.






د. عبدالوهاب القحطاني..


from منتدى السعودية للسعوديين اولاً
سيو

0 التعليقات: