السعودة الوهمية وزيادة الوظائف وإجازة اليومين تحديات «العمل»

طالبوا برفع رواتب القطاع الخاص.. اقتصاديون لـ«عكاظ»:

اعتبر اقتصاديون ان وزير العمل الجديد مفرج الحقباني يواجه تحديات كبيرة في قطاع التوظيف، من ابرزها رفع مستوى الوظائف والتصدى للسعودة الوهمية ورفع جاذبية السعوديين في القطاع الخاص.
في البداية، قال أمين عام غرفة جدة عدنان مندورة: إن الدكتور مفرج الحقباني ليس غريبا على وزارة العمل، وإنما هو أحد أبنائها التنفيذيين الأكثر خبرة بهموم الوزارة، التي تتصدى لواحدة من أكثر التحديات التي تواجهها وهي قضية البطالة التي بلغت أكثر من 12 % في المتوسط.
وأشار إلى شكاوى الكثيرين من طبيعة الوظائف التي يتم توفيرها للسعوديين، وأغلبها من وجهة نظرهم هامشية، لاتواكب التطلعات، معربا عن أمله في أن يواصل الوزير الجديد خطط سلفه لرفع مستويات الوظائف المقدمة للسعوديين بعد زيادة مستوى تأهيلهم على كافة المستويات. وطالب في هذا الشأن بضرورة الارتقاء بمناهج التعليم والحد من التخصصات النظرية واعداد البرامج اللازمة للتعرف على توجهات المواهب منذ سنوات عمرهم المبكرة.
وشاركنا الرأى الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث، مشيرا إلى أن القطاع الخاص يعاني من السعودة الوهمية التي تمارسها غالبية الشركات من أجل الحصول على التأشيرات لاستقدام العمالة الوافدة فقط، مشددا على أهمية تشديد العقوبات لتصل إلى السجن والغرامة ضد المخالفين بتعدد أنواع المخالفات. وطالب بمواجهة صريحة وواضحة لملف العمالة السائبة التي تعج بها الشوارع، مشيرا الى ان هذه الظاهرة احدى تبعات تجارة التأشيرات التي ارتفعت الى 20 ألف ريال بحسب نوع المهنة.
وقال رئيس لجنة النقل في غرفة جدة رجل الأعمال سعيد بن علي البسامي، إن قضية البطالة في المملكة هيكلية، ويمكن التغلب عليها سريعا لو صدقت النوايا في القطاع الخاص الذي استفاد من دعم الدولة سواء بالأراضي أو القروض الميسرة. وأشار إلى وجود أكثر من 8 ملايين عامل وافد في القطاع الخاص حاليا، بينما لا يزيد عدد العاطلين السعوديين على أقصى تقدير عن 1.7 مليون إذا أخذنا بعين الاعتبار المنضمين إلى حافز وغيرهم. ورأى أن من أكثر القطاعات التي يمكنها استيعاب العمالة السعودية بدون تدريب كبير هو قطاع التجزئة، الذي يستوعب حاليا اكثر من مليوني وظيفة، مشيرا في السياق ذاته الى ان التوسع في السعودة لا يمكن ان يؤثر على رفع الاسعار كما يزعم البعض.
ودعا إلى ضرورة رفع مستويات الرواتب وحسم موضوع إجازة اليومين بعد أن كثر الجدل بشأنهما مؤخر




http://ift.tt/1zs5N6L


from منتدى السعودية للسعوديين اولاً
سيو

0 التعليقات: