مقيم يتستر على سعودي ويوظفه بائع في حلقة الخضار بجدة ؟!

محرر المدينة بائع فواكه لدى وافد بـ80 ريالا في جدة
1300 ريال غلّة 6 ساعات في جيب الوافد.. ونصيب السعودي هللات

كشفت رحلتي فى حلقة الخضار بالشرفية اللثام عن أسرار يجهلها الكثيرون فتستر السعوديين على الوافدة أصبح في هذا المكان من الذكريات القديمة. فلقد توحش الوافد واستأسد وبات يملك كل أدوات تشغيل السعودي واستغلاله. هذه هى البداية التي آثرت أن أجعلها فاتحة رحلتي فى سوق العجائب والتي استعيدها اليوم بقلم مملوء بمداد الدهشة والاستغراب. دخلت السوق المكتظ بالوافدة وبدأت أرمق البسطات التي يقف عليها - في الأغلب - أفراد من إحدى الجنسيتين اليمنية أو البنغالية وما عداهما جنسيات متناثرة عن يمين وشمال منها المصرية والسودانية وغيرها. بدأت أسأل الواقفين «تبغون سعودي يجلب لكم البضاعة من الحلقة الرئيسة بالصفا» فإذا بيمني يقتنص سؤالي ويستثمر عرضي ويناديني للعمل معه. وضمانا منه لسريّة الاتفاق طلب مني اللقاء بعيدًا عن السوق وتحديدًا في «باب مكة».
موعد اللقاء
لقائي بالوافد كان مثيرًا فالرجل يعرف مفاتيح سوق الخضار كاملة كما إنه يتحدث - بحكم الخبرة- أكثر من لهجة بطلاقة بالغة. التقينا عند باب مكة ليعرفني على صديقه من ذات الجنسية «موسى» الذي أمطرني بعدد من الأسئلة بدأت بـ بمن أنت ومن أي منطقة وهل أنت جديد في جدة وهل عملت من قبل ذلك في البيع والشراء ثم انعطف موسى بسؤاله حتى سألني عن شهادتي ومؤهلاتي ولأنني أرصد دخول مغارة الخضار في الشرفية بهدوء أجبته على كل أسئلته قائلا: أنا عبدالعزيز الغامدي من الجنوب وأنا جديد على جدة وأسكن ببني مالك في عزبة ولا أملك سيارة وشرحت له ظروفي أنني عاطل عن العمل ومستعد لأي عمل أستطيع أن آخذ منه قوت يومي كما أن لدي خبرة في البيع والشراء وأستطيع التفاهم مع الزبائن.
سوق البدو
تواعدنا للقاء عصرًا عند سوق البدوبالبلد لنتفاهم من جديد على المبلغ وطريقة البيع ..ذهبت للموعد وأخذ يفهمني ماذا أعمل والمكان الذي سوف أبيع فيه وعندما تكلمنا في المبلغ قال أنت تشتغل عندي لفترة مقابل 120 ريالا مثل السعوديين الذين يعملون في نفس المكان وبعد أن تثبت جدارتك في البيع أزيد لك الكمية وأزيد لك المبلغ أما الآن اذهب واسترح في بيتك وغدًا الصباح نذهب سويا للحلقة الرئيسة بحي الصفا حتى تتسلم البضاعة.
الحلقة الرئيسة
تقابلت وموسى فجرًا في حي الصفا ودخلنا لحلقة الخضار واتجه لسائقي الدبابات من الجنسية الباكستانية واتفق معهم أن ينقلوا لي البضاعة لباب مكة مقابل 10 ريالات ثم اتصل به شخص اسمه أبوريان وقال له البضاعة التي طلبتها جاهزة. وعلى الفور انطلقنا داخل محلات الخضار لأعرف لأول مرة ملامح الرجل المتحكم في السوق ولأعرف أن البضائع ميراث تقاسمته الجنسيات قسمة خاصة فاليمنيون متحكمون في الفواكة والخضار أما البنغالة متحكمون في الخضروات الورقية.
بانوراما البيع
كنت أنظر الى بانوراما البيع داخل السوق بدهشة حيث وجدت كثير من السعوديين يأتون بصحبة عمالة أجنبية ويعملون مثلي تماما ..سألت صاحبي الوافد(موسى) هل السعوديون يعملون في الخضار قال: لا يا صديقي هؤلاء مثلك يأتون للحلقة يأخذون البضاعة ويضعونها على البسطة ويأخذ المبلغ المتفق عليه وقد يقف مثلك على البسطة ويأخذ مبلغ أكبر ...أخذني موسى من يدي والتقى صاحبه أبوريان واتفقا أمامي على الكمية والمبلغ وكانت 30 كرتونا من اليوسفي أفندي باكستاني مقابل 690 ريالًا ولكن اشترط عليه صاحبي أن تكون البضاعة المطلوبة مو الجيدة ليس من المعروض وذهبنا إلى أحد المستودعات والتي كانت في الأساس (عزبة مستأجرة لتخزين البضائع).


المصدر


==============
وزارة العمل صدعت روسنا بسعودة سوق الخضار وآخرتها فالصو
عجز تام أمام اللوبي الأجنبي المدعوم من بعض الخونه التجار
ومن المفارقات العجيبة قال أحد التجار السعوديين في سوق جدة المركزي للخضار والفاكهة في تصريح سابق لنشرة MBC أنه
يتمنى توظيف مواطنين سعوديين للعمل ولكن للأسف لا يجد
سعوديين مطالبا الجهات المختصة بتوفير مواطنين للعمل ؛؛


from منتدى السعودية للسعوديين اولاً
سيو

0 التعليقات: